المايسترو .. صالح سليم

المايسترو .. صالح سليم

هو نجم أهلاوي أسطوري رحل ولا زال حياً بكلماته ومواقفه ومبادئه وتاريخه

هو محمد صالح محمد سليم ولد في حي الدقي – محافظة الجيزة في 11 سبتمبر 1930 والده الدكتور محمد سليم

المولود فى إحدى قرى أشمون في محافظة المنوفية و قد أرسله والده إلى إنجلترا ليدرس الطب مقابل حصته فى الميراث و تعلم الدكتور محمد سليم و عاد ليكون أشهر من عملوا فى مجال طب التخدير و من رواد هذا المجال و عمل مع أكبر الأطباء فى ذلك الوقت و بالفعل كان الدكتور محمد سليم رجل يتميز بإنسانيته الشديدة بالإضافة إلى شخصيته المثقفة جداً علاوة على علمه و أخلاقه…

و كان يزور دائما المرضى بعد العمليات للإطمئنان عليهم و هناك تعرف على زوجته فى إحدى العمليات التى كان يجريها الدكتور عبد الوهاب مورو باشا وهو من نفس الدفعة و صديق لمحمد سليم و تعرف بزوجته و تقدم للزواج منها .

وهي السيدة “زين الشرف” كانت من عائلة ترجع اصولها إلى الأسرة الهاشمية و والدها من اشراف مكة … و أنجب الدكتور محمد سليم أكبر ابنائه و هو صالح سليم فى 11 سبتمبر سنة 1930 و حينها كان يعيش فى منطقة الدقى بالجيزة كان الأخ الأكبر لعبد الوهاب سليم و بعد 8 سنوات جاء أصغر الإخوة طارق سليم .

وكانت أسرة صالح سليم محبة للفن و الموسيقى و هذا اثر فيه بشكل كبير و والده كان يهوى العزف على الآلات الموسيقية وأثر فيه هذا كثيرا و جعله محباً للفنون بأنواعها و كان فى صغره يهوى الرسم و إعتقدت عائلته أنه سوف يصبح من الرسامين الكبار الا ان كرة القدم كانت عشقه الأكبر .

التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944 وانتقل في نفس العام لصفوف الفريق الأول حيث لعب بالفريق الأول حتى عام 1963 قبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس آب النمسا، ثم عودته مرة أخرى للنادي الأهلي وإكمال مسيرة نجاحه حتى عام 1967 حيث قرر اعتزال لعب كرة القدم. لعب صالح سليم أول مباراة له ضد نادي المصرى عام 1948 وانتهى اللقاء بفوز النادي الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة، ولعب صالح سليم في الجناح الأيسر وأحرز في المباراة هدفاً قبل نهاية اللقاء. لعب أول مباراة رسمية له مع النادي الأهلي في أول بطولة دوري رسمية عام 1948 أمام نادي الجالية اليونانية بالإسكندرية.

لم تتوقف مسيرة صالح سليم بالاعتزال، حيث عمل بالنادي كمدير للكرة عام ١٩٧١ حتى عام ١٩٧٢ حين قرر خوض انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي بعد انتخابه لعضوية مجلس الإدارة، وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبدالمحسن كامل مرتجي لم ييأس صالح سليم، بل خاض الانتخابات للمرة الثانية في عام 1980 واستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، وقد سانده نجوم النادي الأهلي في ذلك الوقت مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبد الغني والكثير من أعضاء النادي الذين زاد عددهم بصورة كبيرة استمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988 حين قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أنه لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان ذلك في العام 1990، لاسيما وأنه شهد له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده به. قاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي. فبشعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) ومقولته الشهيرة: (الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه) حاز صالح سليم احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر، وليس مشجعي النادي الأهلي فقط، بإخلاصه وحبه للنادي الأهلي وعطائه الذي استمر حتى وفاته عام 2002.

المايسترو صالح سليم

إنجازات وألقاب ” صالح سليم “

كان صالح سليم دائماً من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967. استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961. على المستوى الدولي انضم صالح سليم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وكان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 ب القاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية ب روما عام ١٩٦٠.

سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

حقق صالح سليم إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف، كما أن لصالح سليم انجازين شخصيين آخرين هما أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري ٩ مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

مواجهة المرض بشجاعه

” جملته الشهيرة لا يوجد سبب واحد يجعل رجل حقيقي يخلف وعده إلا الموت ”

صالح سليم كان متعود يسافر لندن عشان يعمل كشف طبى دورى سنوى علي صحته .. فـي سنة 1998 راح السفرية السنوية بس المرة دى خد معاه حفيدته – نورا هشام سليم – عمل التحاليل الصبح وكان هيستلم النتيجة بتاعته الساعه 7 بالليل فـرجع البيت عالضهر وقعد مع حفيدته يشوفوا هيقضوا باقى اليوم إزاى لحد ميعاد إستلام التحاليل ؟ ولأن البنت كانت أول مرة تسافر مع جدها فقال لها اللى هتقولى عليه هنعمله .

نورا طلبت منه طلبين إنها تاكل فـي محل برجرمشهور هناك وإنها تدخل فيلم معين فـ السينما بشرط إن جدها يكون معاها .. وعدها .. بس ميعاد السينما كان هيكون الساعه 8 بالليل؛ فقالوا يبقى نعدى نجيب التحاليل الأول ونطلع بعدها ع السينما والمطعم .. راحوا .. البنت أنتظرت تحت فـ العربية وهو دخل قابل الدكتور اللى فاجأه بنتيجة التحاليل وإصابته بـ سرطان الكبد اللى ظهر فـي نصف مساحة الكبد تقريباً وقال له كده كده لو إحنا محظوظين يبقى هتعيش لمدة 5 سنين تانية بس ؛ لكن خلينا نعمل اللى علينا للآخر ونبدء خطة العلاج فوراً .

صالح إستقبل الخبر بمنتهى الهدوء؛ ولسه الدكتور هيبدأ يشرح خطة العلاج بتاعته الفترة الجاية لقى صالح بص فـ ساعته وقام وقف وقال له وهو بيبتسم : ممكن نأجل الحديث عن العلاج لبكرة ؟ أنا مرتبط بموعد مهم حالاً .. الدكتور أستغرب وسأله : إنها صحتك ! أى موعد ! .. رد صالح : سأذهب لتناول الطعام وحضور فيلم فـ السينما مع حفيدتى لقد وعدتها

الدكتور سأله : والعلاج ؟ .. رد صالح : أعدك أننى سأحضر فـ الغد الساعه العاشرة صباحاً لنناقش هذا الأمر .. وبدون ما ينتظر رده كان خرج من العيادة وشاف نورا منتظراه وأول ما شافها ضحك فـ وشها ضحكة كبيرة وسألها : أتأخرت عليكى ؟ .. قالتله : لأ يا جدو .. خرجوا وهيصوا وإنبسطوا ورجعوا البيت بيدندنوا الأغنية اللى كانت فـ الفيلم اللى سمعوه ! .. اللى يعرف صالح سليم وقرأ عنه هيعرف إنه كان شخصية قوية وقاسية وحاسمة جداً .. مراته كانت معاه فـي لندن .

لما روح مرضيش يقول لها ع الخبر الخاص بـ مرضه عشان متنامش وهى زعلانة ! .. الصبح بدرى وهما بيفطروا بلغها .. ونزل راح للدكتور الساعه 10 الصبح بالظبط لدرجة إنه أستغرب لما شافه واقف قدامه وقال له : كنت أراهن نفسى أنك لن تعود؛ فمعظم من يواجهون بحقيقة مرضهم ييأسون ولا يعودون أبداً ! .. رد صالح : وعدت حفيدتى بالأمس وأوفيت ، ووعدتك أنت أيضاً أن أعود ووفيت؛ فى الحقيقة لا يوجد سبب واحد يجعل رجل حقيقى يخلف وعده إلا الموت.

أشهر أقوال الأب الروحي

1- الباب يفوت جمل (للراغبين في الرحيل عن النادي)

2- لو مبارك مصمم إن الأهلي يلعب قدام الزمالك ياخد 11 موظف من الرئاسة يلعبوا الماتش (صالح سليم رافضا تهديد رئيس الجمهورية في تصريحات للكاتب الصحفي ياسر ايوب)

3- لا أطيق ولا أقبل أن أري الاهلي مهزوما في حقه‏

4- أي لاعب يرغب في ترك الأهلي فإن النادي سيوافق له على ذلك وسيساعده في الحصول على عقد احتراف بأفضل شروط تناسب اللاعب (متحدثا للاعبيه)

5- لن تحدث مشكلة اذا لم تفز بأي بطولة (محفزا البرتغالي مانويل جوزيه لبنناء فريق جديد)

6-النادي الأهلي ملكا لمن صنعوه ومن صنعوه هم مشجعوه.

7- التاريخ سيذكر فوز الأهلي بالدوري وسيذكر أن المستوى كان سيئا (معلنا عدم فرحته بالفوز فريقه بالدوري لسوء الاداء)

8- أتنازل عن حقوقي ولا أفرط في حق الأهلي

9- كان أفضل نادي في افريقيا طيلة المائة سنة الماضية وسيبقي كذلك بابنائه ولاعبيه وجماهيره (متحدثا عن فوز الأهلي بجائزة لقب القرن)

10- النادي ملك لمن صنعه ومن صنعوه هم مشجعوه. (عن الأهلي)

11- المبادئ لا ينبغي أن تدوسها الاقدام والاخلاقيات لا يجب أن تسقط من أجل لاعب أو نتيجة مباراة

12- الأهلي فوق الجميع

13-الأهلي بمن حضر

مواقف_لاتنسي

عندما طلبوا من صالح سليم الوجود بملعب التتش لاستقبال الرئيس الأسبق مبارك الذي كان يستعد للتوجه إلى ملعب التتش لافتتاح دار الأوبرا المواجهة للنادي الأهلي وكان نزوله باستاد التتش إجراء أمنيًا، وتم إبلاغ المايسترو بذلك الأمر إلا أنه رفض تماما بحجة أن الأهلي ليس قنطرة أو مطار مؤقت وأكد خلال تواجده في مكتبه “لست مضطرًا لاستقباله ولو كان مبارك قادمًا لزيارة الأهلي لخرجت لمقابلته في وسط الطريق”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر قراءه