مصطفى عبده المجري

مصطفى عبده المجري

نشأته

ولد مصطفى عبده يوم 𝟏𝟎 يونيو في عام 𝟏𝟗𝟓𝟑 في حي شبرا بمحافظة القاهرة، وبدأ ممارسة كرة القدم منذ صغره وعندما بلغ 𝟏𝟓 عاما انضم لنادي شمال القاهرة في عام 𝟏𝟗𝟔𝟖، وبعدها انضم لناشئي النادي الأهلي تحت𝟏𝟕 عاما في عام 𝟏𝟗𝟕𝟎.

استمر المجري في صفوف الناشئين لمدة عام واحد فقط وعندما بلغ 𝟏𝟖 عاما تم تصعيده لصفوف الفريق الأول للشياطين الحمر في عام 𝟏𝟗𝟕𝟏، وخاض مباراته الودية الأولى أمام منتخب دبي على أرض استاد مختار التتش ملعب النادي الأهلي وساهم في إحراز هدفين ليفوز الأهلي بثلاثية نظيفة.

مصطفى عبده المجري
مصطفى عبده المجري

مسيرته الكروية

قالوا عنه “المجرى” لسرعته الكبيرة في الملعب وقدرته على صناعة الأهداف.. لفت المجري الأنظار إليه منذ انضمامه لصفوف الفريق الأول بالنادي الأهلي وأصبح لاعبا أساسيا في تشكيلة الفريق، ولعب أول مباراة رسمية له مع الشياطين الحمر في بطولة الدوري العام في أكتوبر من عام 𝟏𝟗𝟕𝟐 أمام النادي الأوليمبي في استاد الإسكندرية وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

استمرت مسيرة المجري مع النادي الأهلي لمدة 𝟏𝟕 عاما كان خلالها لاعبا هاما في تشكيلة جميع المدربين الذين تولوا قيادة الفريق وأطلق عليه شيخ النقاد الرياضيين الراحل نجيب المستكاوي لقب “المجري” بسبب سرعته العالية حيث قام بتشبيه بالقطار المجري السريع الذي دخل مصر عام 𝟏𝟗𝟔𝟕 من دولة المجر.

كما حصل عبده على لقب “الصاروخ” بسبب سرعته الكبيرة ودقة تمريراته وخاصة الكرات العرضية التي كانت مفتاحا لأهداف الفريق الأحمر وحصوله على البطولات المحلية والإفريقية حيث تألق في وسط الملعب ومركز الجناح الأيمن للشياطين الحمر.

مصطفى عبده المجري
مصطفى عبده المجري

بطولات مصطفى عبده المجري

حقق المجري عددا كبيرا من البطولات مع الشياطين الحمر حيث حصل مع النادي الأهلي على 𝟏𝟎 بطولات للدوري العام المصري و𝟓 بطولات لكأس مصر وبطولة واحدة لدوري أبطال إفريقيا و𝟑 ألقاب لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

وامتلك المجري مسيرة دولية مميزة حيث انضم لصفوف المنتخب المصري في عام 𝟏𝟗𝟕𝟒 وشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي أقيمت في القاهرة ولعب تحت قيادة المدرب الألماني ديتر كرامر.

وفاز المجري بلقب كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في القاهرة عام 𝟏𝟗𝟖𝟔، وشارك في بطولات إفريقيا أعوام𝟏𝟗𝟕𝟔، و𝟏𝟗𝟖𝟎، و𝟏𝟗𝟖𝟒، ودورة الألعاب الأولمبية في لوس انجلوس عام 𝟏𝟗𝟖𝟒، وبلغ رصيد مبارياته الدولية𝟑𝟏 مباراة أحرز خلالها 𝟕 أهداف.

واستمر المجري لاعبا في صفوف النادي الأهلي لمدة تجاوزت 𝟏𝟕 عاما واعتزل في عام 𝟏𝟗𝟖𝟕، وبلغ رصيد مبارياته مع الفريق نحو 𝟑𝟎𝟎 مباراة في مختلف البطولات أحرز خلالها 𝟓𝟏 هدفا.

مصطفي عبده والعمل الإعلامي

بعد اعتزاله كرة القدم لم يستطع المجري أن يبتعد عن الملاعب وقرر استكمال مسيرته من خلال العمل الإعلامي، وبدأ مسيرته الإعلامية في القناة الثالثة المصرية وبعد انتشار القنوات الفضائية عمل في قنوات المحور ودريم أخيرا في قناة النادي الأهلي.

ويقدم نجم الأهلي المعتزل برنامج “المجرى” على شاشة قناة الأهلي وذلك بعد تطويرها خلال عهد مجلس الإدارة الحالي برئاسة الكابتن محمود الخطيب، كما عمل رئيساً للجنة المجتمعية بالنادي الأهلي في عام 𝟐𝟎𝟏𝟖.

كما حصل المجري علي وسام الرياضة في مصر من الطبقة الثانية بعد مساهمته في فوز النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 𝟏𝟗𝟖𝟐، كما حصل على جائزة أحسن لاعب في استفتاء مؤسسة الأخبار خلال موسم𝟏𝟗𝟕𝟕-𝟏𝟗𝟕𝟖.

مصطفى عبده المجري
مصطفى عبده المجري

مصطفى عبده و محمود الخطيب

شكل “المجرى” ثنائيا شهيرا مع الكابتن محمود الخطيب “بيبو” أسطورة الشياطين الحمر ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي حيث تزاملا في صفوف الفريق الأول للنادي لفترة طويلة بلغت 𝟏𝟓 عاما وساهما في إحراز عدد كبير من البطولات للنادي.

مصطفى عبده المجري
مصطفى عبده المجري

وعلى مستوى انتخابات الأهلي دعم “المجرى” قائمة “بيبو” الانتخابية، وقال عن زميله السابق وصديقه الحالي: “الخطيب له فضل كبير في نجاحي الكروي ولعبت معه لمدة 𝟏𝟓 عاما وحققنا إنجازات كبيرة مع الأهلي وألقابا محلية وإفريقية”.

وأضاف المجرى: “هناك من يقول إن نجومية الخطيب أثرت على نجوميتي ولكن هذا غير صحيح ولكن الخطيب ساعد في تلميعي لأنه كان يعطي شكل رائع لصناعتي للأهداف له، حيث وصلنا إلى مرحلة كبيرة من التفاهم في الملعب منذ تزاملنا في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي”.

وحول رأيه في مسيرة النادي الأهلي تحت قيادة الخطيب قال المجرى: “إن بيبو يدير النادي الأهلي بصورة جيدة حتى الآن ويظهر ذلك في الإنجازات التي يحققها فريق كرة القدم بالنادي وحصوله على بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين والمركز الثالث في كأس العالم للأندية مرتين أيضا”.

فيما قال الخطيب: “مصطفى عبده صنع معظم الأهداف التي سجلتها في حياتي، وكان المجري عندما يذهب إلى بيته يفاجأ بأن أولاده يهتفون باسمى، على الرغم من أنه يساعدني في تسجيل الأهداف”.

وقال المجرى: “رفضت دخول انتخابات النادي الأهلي ضمن قائمة المهندس محمود طاهر والترشح على منصب نائب الرئيس وقررت دعم الخطيب لأنني رأيت أن مصلحة الأهلي ستحقق بتواجده في رئاسة النادي، ولو لم ينجح الخطيب لما دخلت

مصطفى عبده المجري
مصطفى عبده المجري
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر قراءه